الصحة و العناية بالذات

احمرار العين المفاجئ: الأسباب، الأعراض وطرق العلاج

احمرار العين المفاجئ هو مصطلح عام لوصف العيون الحمراء المتهيجة والمحمرة، يحدث هذا الأمر عندما تتوسع الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة على سطح بياض العين، مما يحول احداهما أو كلتاهما إلى اللون الأحمر أو بمعنى آخر يحدث الاحمرار عندما تكبر الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت سطح العين وتصبح ملتهبة. عادة ما يكون رد فعل لشيء يهيج العين، يمكن أن يظهر الاحمرار في عين واحدة أو في كلتيهما كما يمكن أن تصاب بالاحمرار تدريجيًا أو دفعة واحدة.

ما هي الأسباب الحقيقية التي تؤدي لاحمرار العين؟

يوجد العديد من الأسباب المسؤولة عن احمرار العين المفاجئ، نذكر منها ما يأتي:

الحساسية

قد تسبب العديد من المحفزات الخارجية مثل حبوب اللقاح من الأعشاب والأشجار، وبر الحيوانات الأليفة، الغبار والعفن الى تحسس العينين، الأمر الذي يؤدي الى احمرار العين إضافة إلى شعور بالحكة، حرق في العينين، وأعراض حساسية الأنف مثل العطس وانسداد الأنف.

جفاف العين

يحدث جفاف العين عندما لا تستطيع العين افراز الدموع على الاطلاق أو بصورة غير طبيعية مما يسبب ألم، تقرحات في القرنية وفي بعض الأحيان فقدان النظر بشكل ملحوظ مما قد يسبب احمرار العين كما أن لهذا المرض أعراض مصاحبة لها ك:

  • كثرة التدميع كردّ فعل يساهم في تخفيف جفاف العين
  • تغبيش في الرؤية
  • الشعور بإرهاق العينين
  • صعوبة القيادة في ساعات الليل
  • إيجاد صعوبة عند محاولة وضع العدسات اللاصقة داخل العينين

التهاب الملتحمة

التهاب الملتحمة أو العين الوردية هي غالبا ما تحدث عندما تؤثر العدوى على الغشاء المخاطي للعين وتسبب الالتهاب وهذا يشمل التورم، الحكة، الإفرازات والإحساس بالحرقة. هذا المرض شائع جدا بين الأطفال بحيث أنه معدي كما يصاحبه العديد من الأعراض الأخرى، مثل إفرازات بيضاء أو صفراء، تحسس من الضوء لذا إذا كان أي أحد يعاني من الأعراض فمن المهم جدًا أن يتخذ الاحتياطات اللازمة لعدم انتشاره من خلال أي شيء يتلامس مع العين (مثل المناشف، الوسائد وما إلى ذلك).

انفجار أحد الأوعية الدموية

 تنفجر أحد الأوعية الدموية الموجودة على سطح العين بسبب تغير ضغط الدم أو بسبب تناول أدوية مسيلة أو مخففة للدم أو جراحات العين كما يمكن أن يكون سببه العطس القوي، رفع الأشياء الثقيلة، القيء الشديد، أو فرك العين بقوة. يظهر انفجار الأوعية الدموية على شكل بقعة حمراء صغيرة على العين أو على شكل احمرار منتشر. قد لا تلاحظ ذلك في البداية إلا إذا أخبرك أحد بذلك، لكن تبقى هذه الظاهرة غير ضارة بشكل عام وبدون ألم مع ذلك يفضل استشارة طبيب العيون إذا استغرق الأمر أكثر من 5 إلى 10 أيام للشفاء. قد يطلب من الشخص في هذه الحالات بفحص ضغط الدم لاستبعاد أي مشاكل يمكن أن تنتج عن ارتفاع ضغط الدم.

الزرق أو الجلوكوما

الزرق أو الجلوكوما هو مرض يصيب العين جراء حدوث تلف في العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ، غالبا ما تتأثر كلتا العينين بهذه المشكلة لكنه قد يظهر أحيانا أكثر حدة في احدى العينين كما يمكن أن يتطور دون ان تشعر بشيء ودون سابق انذار، ومن الأعراض التي قد تُصاحبه ما يأتي:

  • احمرار العين
  • ألم شديد في العين
  • المعاناة من الاستفراغ والغثيان
  • رؤية المصاب حلقات أو هالات حول الأضواء
  •  كثرة الصداع
  • الشعور بحرارة شديدة حول العينين
  • تشويش وغياش في الرؤية

شحاذ العين

شحاذ العين أو بمصطلح آخر الشعيرة على الجفن أو الحافة السفلية للعين بحيث يترافق معها احمرار العين والتورم. تبقى هذه الظاهرة شائعة جدا بحيث أنها تظهر على شكل بثور يكون سببها في الغالب عدوى بكتيرية لكن سرعان ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون بضعة أيام. لا تحاول أبدا لمسها أو فقأها وزر طبيب العيون ليصف مرهما مناسبا لها.

سلوكيات أو أنماط معينة

يكون في بعض الأحيان السبب هو السلوكيات ونمط الحياة التي يتبعها الشخص خلال اليوم، ومنها:

التحديق لساعات مطولة في شاشات الحاسوب أو الهاتف: التحديق في الأجهزة الالكترونية لمدة ساعتين أو أكثر على التوالي يسبب عياء واجهاد العينين بالإضافة الى رمش عدد مرات أقل من العادة والذي يؤدي الى جفاف العين مسببا احمرار العين خصوصا عند العمل لوقت متأخر من الليل.  

التدخين: لا يزال يعتقد كثير من الأشخاص أن التدخين ليس له اية علاقة باحمرار العين، بل بالعكس فالتدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض العيون بحيث أنها تؤثر في النظر والرؤية كما يسبب التبغ تهيج العين وجفافها واحمرارها والشعور بالحكة فيها كما أن تدخين الماريجوانا له أضرار كثيرة على صحة الشخص من بينها الاحمرار الشديد والمفاجئ للعين وذلك إثر إحدى مكوناتها التي قد تسبّب توسع الأوعية الدموية داخل العين وظهورها محمرّة لعِدّة ساعات أو أكثر.

السباحة: يحتوي حمام السباحة على مادة الكلور الذي بدوره يسبب احمرار العين، لذا يُنصح بارتداء النظارات الخاصة بالسباحة لتقليل تعرض العينين لمادة الكلور ولتجنب احمرارهما.

قلة النوم: نتيجة لعدم الحصول على قسط كاف من النوم، قد تظهر احمرار العين حيث تؤدي قلة النوم إلى التهاب الجفن وجفاف العين بالإضافة الى زيادة احتباس الدم والسوائل حول العينين مما يجعلها تبدو منتفخة وحمراء.

أشعة الشمس الحارقة: يمكن أن يسبب تعريض العين لأشعة الشمس الحارقة الى حالة خطيرة تعرف باسم التهاب القرنية الضوئي بحيث يظهر بياض العين باللون الأحمر لذا وجب الحماية عن طريق ارتداء النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة الفوق البنفسجية.

العدسات اللاصقة: يمكن للعدسات اللاصقة أن تؤثر على القرنية ان تم ارتداءها لفترة طويلة مما قد يسبب احمرار العين وتهيجها وذلك بسبب منعها وصول الأكسجين الى العين كما أن النوم مرتديا العدسات اللاصقة وعدم الحفاظ على نظافتها يمكن أن يِؤدي الى عدوى العين ويسبب مجموعة من الأمراض بما في ذلك انفجار أحد الأوعية الدموية. قد تكون هناك تهيجات أخرى ان كانت العدسة غير مناسبة أو قديمة أو ان لم يتم استخدامها بشكل صحيح.

أسباب أخرى

بالإضافة الى ما ذكر سابقا، توجد أسباب أخرى ومتعددة لاحمرار العين، ومنها ما يأتي:

التغيرات الهرمونية أثناء الحمل: يتسبب الحمل في حدوث تغيرات كبيرة للهرمونات مما قد يسفر عنه انتاج الدموع بكمية أقل من المتوقع وبالتالي هذا سيعطي الشعور بالتهيج في العين بالإضافة الى احمرار وحساسية اتجاه الضوء.

الاستخدام المفرط لقطرات العين: يعتقد الباحثون أن من أضرار استخدام قطرات العين بكثرة بهدف معالجة احمرار العين قد يجعل العين تبدو أكثر احمرارا، فقد يتسبب استخدام القطرات بإفراط وبشكل مكثف في حدوث ما يعرف بالتمدد الارتدادي للأوعية الدموية الموجودة في العين مما يجعل العين تبدو أكثر احتقانا بالدم، لذلك ينصح باستشارة طبيب العين لتحديد سبب احمرار العين قبل استخدام قطرات العين من أي نوع.

أعراض احمرار العين

يمكن أن يصيب الاحمرار احدى العينين أو كلتيهما، ويختلف مظهر الاحمرار من شخص لآخر فلربما تظهر الصلبة بالكامل باللون الوردي أو الأحمر أو يبدو كشبكة من الشعيرات الدموية بالأحمر أو على شكل بقعة حمراء.

يصاحب احمرار العين عدة أعراض من بينها:

  • تهيج العين
  • حكة
  • جفاف
  • ألم في العين
  • افرازات خفيفة الى شديدة في العين
  • حساسية من الضوء
  • انخفاض الرؤية
  • ضبابية في الرؤية

علاج احمرار العين

علاج احمرار العين بالأدوية

علاج احمرار العين في المنزل

عادة ما يكون احمرار العين أمرا غير ضار نسبيا، طالما أنه لا يحدث كثيرًا ولا يدوم طويلًا وغالبا ما تتحسن بالعلاجات المنزلية أو العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية.

يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية في تخفيف الأعراض، مثل الراحة أو الكمادات الباردة أو غسل الجفون بلطف أو التدليك كما يمكن أن تجد بعض الراحة في الدموع الاصطناعية المتاحة دون وصفة طبية والتي تغسل وترطب العين. يساهم مزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين بشكل كبير في علاج الحكة والاحمرار والتي تكون إثر الحساسية. مع ذلك، يمكن أن تجعل العين تشعر بالجفاف في بعض الأحيان بحيث يجب في هذه الحالة استخدام دمعة صناعية مرطبة.       

يوصى باتباع هذه النصائح لعلاج احمرار العينين

  • استعمال قطرات أو حبوب الستيرويد للعين التي تصرف دون وصفة طبية كقطرة لعلاج احمرار العين خاصة في حالة جفاف العين.
  • استخدام القطرات المضادة للهيستامين كعلاج لاحمرار العين الناتج عن الحساسية مثل الحساسية الموسمية.
  • إجراء عملية بالليزر لعلاج الجلوكوما الحادة مغلقة الزاوية.
  • تجنب بشكل كلي مستحضرات التجميل الخاصة بالعيون.

علاج احمرار العين بالأعشاب

تم التوصل الى أن بعض الأشخاص قاموا بعلاج احمرار العين عن طريق الشاي الأخضر أو الأسود أو شاي أعشاب البابونج أو المرمرية، بحيث أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب تساهم في تقليل التورم والالتهاب الذي يصاحب العين المتهيجة.

طريقة علاج احمرار العين بالأعشاب

  • نقع كيسان من الشاي في الماء الساخن.
  • عصر أكياس الشاي وتركهما لتبرد حتى تصبح دافئة، أو تبريدهما في الثلاجة لمدة 10 الى 20 دقيقة.
  • وضع أكياس الشاي على العين وهي مغلقة مدة 15 الى 30 دقيقة.

علاج احمرار العين بالأدوية

تساهم قطرات العين المتاحة دون وصفة طبية في علاج بعض الحالات من احمرار العين والتي لا تستدعي الى زيارة طبيب، أما بالنسبة لأفضل قطرة العين فإنها تختلف من شخص لأخر باختلاف السبب.

تشمل قطرات علاج احمرار العين ما يلي:

  • النافازولين (بالإنجليزية: Naphazoline): تستخدم هذه القطرة لعلاج احمرار العين الناتج عن الحساسية والتهيج البسيط بحيث تعمل على تضييق الأوعية الدموية مما يساهم بشكل كبير في احتقان العين.
  • تتراهيدروزولين (بالإنجليزية: Tetrahydrozoline): تستخدم هذه القطرة أيضا لإزالة الاحتقان مثل النافازولين بحيث أنها تعالج الاحمرار الناتج عن الحساسية، الارهاق والتهيج.
  • القطرات المرطبة للعين: تتوفر هذه النوعية من القطرة على مرطبات تستعمل في حالات جفاف العين. لا ينبغي أبدا استخدام قطرات العين المزيلة للاحتقان فترة طويلة كونها تؤدي إلى الإصابة بمزيد من الاحمرار عند التوقف عن استعمالها. إذا لاحظ الشخص عدم تحسن العين أو كان هناك أعراض تستدعي زيارة الطبيب، فقد يصف الطبيب أدوية أخرى لعلاج احمرار العين، منها:
  • قطرات لعلاج الجلوكوما
  • مراهم لعلاج عدوى العين
  • الدموع الاصطناعية التي تعطى بوصفة طبية، حيث تعمل على زيادة رطوبة العين وتقلل من تهيجها.

كيف يمكن الوقاية من احمرار العين؟

يمكن الوقاية من احمرار العين عن طريقة معرفة أسبابها وتجنب ما يضرها مثل المحافظة على النظافة الشخصية وتجنب المهيجات للحد من الإصابة باحمرار العين.

نصائح فعالة تساعد في الوقاية من الإصابة باحمرار في العين:

  • إزالة كل مستحضرات التجميل من العين كل يوم.
  • تجنب ارتداء العدسات اللاصقة فترة أطول من الموصى به والحرص على تنظيفها بانتظام.
  • غسل اليدين بعناية عند التعرض لشخص مصاب بعدوى العين.
  • تجنب مسببات تهيج العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى