تغذية

الفوائد الصحية لتناول الفواكه كل يوم.. تعرف عليها

يجب أن تكون الفواكه جزءًا لا غنى عنه في نظامنا الغذائي اليومي إذا أردنا أن نعيش حياة خالية من الأمراض لأنها تأتي مع العديد من الفوائد الصحية بسبب وجود العناصر الغذائية والمعادن الهامة. كالفيتامينات، والحديد، والأملاح، ومن الفوائد العامة التي يُمكن الحصول عليها نتيجة استهلاك الفواكه بشكلٍ عام ما يأتي:

+ مصدر كبير للفيتامينات الأساسية

+ الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

+ نسبة عالية من الألياف

+ مصدر تغذية ممتاز للنساء الحوامل

+ تنظيم ضغط الدم

+ تساعد في عملية الهضم

+ تغذية البشرة والشعر

+ تعزيز جهاز المناعة

+ الحفاظ على الوزن ضمن معدلاته الطبيعية

+ التقليل من احتمالات تكون الحصوات داخل الكلي.

+ التخفيف من مرض فقر الدم والوقاية من نقص مخزون الحديد في الجسم.

+ التقليل من احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان.

الفوائد الصحية لبعض أنواع الفواكه

الفواكه 2

إذا كنت قد تساءلت يومًا عن العناصر الغذائية المحددة لبعض أنواع الفواكه أو كمية الكربوهيدرات التي تحتوي عليها، ستجد كل ذلك فيما يلي:

+ الأفوكادو :  يعد من الفواكه الفريدة من نوعها بسبب محتواها المنخفض من السكر كما أنه يوفر الأحماض الدهنية الصحية للقلب، والمغنيسيوم وهو معدن رئيسي مرتبط بالوظيفة العصبية والعضلية كما أنه يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين ك وغيره.

+ الأناناس :  الأناناس فاكهة استوائية حلوة وحامضة قليلاً غنية بالعديد من المصادر الغذائية كالفيتامين سي الذي له تأثير قوي مضاد للالتهابات كما يتميز بإنزيم يسمى البروميلين الذي يقلل من التهاب الأمعاء والمفاصل ويحفز المعدة على هضم البروتينات بسهولة كما أنه يحتوي على المنغنيز الذي يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم.

+ البطيخ: يعتبر البطيخ مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة، وهي جزيئات طبيعية تساعد في التخلص من المركبات الضارة في الجسم والتخفيف من الالتهابات واحتمالية الإصابة بها، بالإضافة إلى تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء الغني ب فيتامين أ وفيتامين سي.

+ الكرز : هذه الفاكهة الصغيرة قوية ومليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة كما أنه يخفف من الالتهابات بشكلٍ جيّد، ويُعد مصدرًا غنيًا بفيتامين ج.

+ الفراولة  :تحتوي الفراولة على سعرات حرارية وسكر أقل من التفاح أو الموز كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمواد المغذية الرئيسية الأخرى وهي أيضا مليئة بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان كما انها تقلل من الالتهاب الناجم عن السرطان وتمنع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، وتُعد مصدرًا غنيًا بالكالسيوم، والفسفور، والحديد، وغيرها.

+ التفاح :  يعد التفاح مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف وفيتامين سي   ومضادات الأكسدة التي تساهم في ضبط سكر الدم وإبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة. كما يُخفض من مستويات الكوليسترول في الدم، ويعد مصدراً جيّداً للبوتاسيوم ممّا يُساهم في التقليل من ارتفاع ضغط الدم.

+ العنب :  العنب غني بالمواد المغذية، ويقوي المناعة، ويوفر مضادات الأكسدة، ويعزز النوم بشكل أفضل، ويحسن صحة القلب، ويحمي العين، ويبقيها رطبًة كما أنه يُقلل من احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى مساهمته في زيادة احتمالية خسارة الوزن، وتحسين حالات سوء الهضم، وحصوات الكبد، ويُعد مصدرًا غنيًا بفيتامين ج.

+ الكيوي :  يحتوي الكيوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الشوارد الحرة، وغني أيضا بالفيتامينات ومضادات الأكسدة .  ويُسهل من عملية الهضم ويُقلل من مستويات الكوليسترول في الجسم، كما انه يُعد مصدرًا غنيًا بفيتامين ج.

+ الموز :  تحتوي موزة واحدة على حوالي 467 ملغرام من البوتاسيوم وهو ضروري للسيطرة على ضغط الدم، والذي بدوره يحمي القلب. نفس الموزة تحتوي على 1 ملغرام فقط من الصوديوم، كما يحتوي على فيتامين ب الذي يمنع فقر الدم وأمراض القلب التاجية كما يمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، لغناه بالكربوهيدرات الصحية، لذلك يحبذ تناوله قبل التمرين.

+ البرتقال :  البرتقال هو قوة غذائية، مليئة بالفيتامينات والمعادن وأبرز هذه العناصر هو فيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء والتي تمنع تلف الخلايا كما أنه غني بفيتامين ج الذي يُساعد على تحسين الهضم، وتنشيط الدورة الدموية.

نصائح لتناول الفواكه بشكل صحي:

نصائح لتناول الفواكه بشكل صحي

يجب اتباع بعض النصائح عند تناول الفواكه والتي من أبرزها ما يأتي:

+ احتفظ بوعاء من الفاكهة الكاملة على الطاولة أو المنضدة أو في الثلاجة

+ غسل الفواكه جيداً قبل الأكل؛ للتأكد من خلوها من الجراثيم والتقليل من احتمالية الإصابة بالأمراض.

+ تناول الفواكه باعتدال دون الإفراط في الكمية.

+ اختيار الفواكه الطازجة بدلًا من المعلبة.

+ تجنب استهلاك الفواكه الحمضية، مثل؛ الليمون والبرتقال في حال الإصابة بآلام قرحة المعدة.

+ الحرص على تناول الفواكه في وجبة الفطور يومياً.

+ تناول الفواكه قبل الوجبات لتساعدك على الهضم بشكل جيد.

+ تجنب استخدام الفوط أو المناديل لتجفيف ومسح الفواكه، وتركها تنشف طبيعياً. + تجنب ترك الفواكه تحت أشعة الشمس بشكل نهائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى