الصحة و العناية بالذات

العلاج عن طريق تقويم العمود الفقري

ما هو تقويم العمود الفقري؟

تقويم العمود الفقري ويسمى أيضًا التلاعب بالعمود الفقري أو الكيروبراكتيك، هو إجراء يقوم به المعالج اليدوي باستخدام اليدين أو الأدوات الصغيرة لتطبيق قوة متحكم بها على مفصل العمود الفقري أو للتلاعب بالمفاصل في الجسم لإعادة تنظيم العمود الفقري وتقليل الألم والانزعاج.

يعتبر العلاج عن طريق تقويم العمود الفقري آمنًا بشكل عام عندما يتم إجراؤه من طرف الأطباء المختصين والذي غالبا ما يُشار إليهم بالأطباء أو مقومي العظام أو معالجي العمود الفقري بطريقة يدوية خالية من الأدوية برعاية صحية تتضمن فحص المريض وتشخيصه وعلاجه كما يعتبر آمنًا وفقًا للحالة الصحيحة بواسطة شخص مدرب بشكل صحيح ومرخص لممارسة العناية بتقويم العمود الفقري. المضاعفات نادرة، لكنها ممكنة. 

لدى أطباء تقويم العمود الفقري مهارات تشخيصية واسعة كما هم أيضًا مدرَّبين على تزويد المرضى بالتمارين العلاجية والتأهيلية، كما يقدمون الاستشارات التغذوية والحميات الغذائية واتباع أنماط حياة صحية.

من هو مقوم العظام؟

مقوم العظام

مقوم العظام هو أخصائي رعاية صحية مرخص يركز على تشخيص وعلاج الاضطرابات العصبية العضلية، مع التركيز على العلاج من خلال التعديل اليدوي أو التلاعب بالعمود الفقري. يسعى معظم المعالجين إلى تقليل الألم وتحسين وظائف المرضى بالإضافة إلى تثقيفهم حول كيفية مراعاة صحتهم من خلال التمارين الرياضية وغيرها من العلاجات لعلاج آلام الظهر.

يمكن التفكير في المعالج اليدوي كطبيب يهتم بأي نوع من آلام العضلات أو العظام أو المفاصل أو الخلل الوظيفي. تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا للعلاج عن طريق تقويم العمود الفقري ما يلي:

  • آلام أسفل الظهر.
  • ألم الرقبة.
  • ألم عضلي.
  • الصداع.

يركز العلاج على قدرة الجسم على الشفاء الذاتي ويتضمن علاجات أخرى مثل التغذية وممارسة الرياضة. من خلال تحسين قدرة الجهاز العصبي العضلي الهيكلي على الأداء، يعتقد المعالجون اليدويون أن فوائد تعديل العمود الفقري وإعادة تنظيم المفاصل تعمل على تحسين أداء الأجهزة الأخرى في جميع أنحاء الجسم.

ماذا يفعل مقوم العظام؟

يقوم المعالجون بإجراء فحص للمريض، والنظر في وضع العمود الفقري وردود الفعل العضلية كما يقومون بإجراء اختبارات لتشخيص حالة المريض، ثم وضع خطة علاجية ومراقبة التقدم.

لا يصف مقومي العظام مسكنات الألم. بدلاً من ذلك، يعتمدون على قدرة الجسم على شفاء نفسه ويساعدون عليها. العلاج الأساسي الذي يقدمه المعالج اليدوي هو التلاعب بالعمود الفقري حيث يستخدم الأيدي أو الأدوات لتطبيق القوة على مفصل في العمود الفقري، وتحريك المفصل في اتجاه محدد للحصول على محاذاة أفضل.

قد يقوم مقوم العظام الخاص بك بإجراء علاجات مثل:

التعديلات: لإعادة تنظيم المفاصل بلطف لتقليل الألم وزيادة نطاق الحركة.

علاج الأنسجة الرخوة: لإرخاء العضلات المشدودة وتخفيف التشنجات والتخلص من التوتر في النسيج الضام الذي يحيط بكل عضلة (اللفافة).

التمارين والتمددات: لاستعادة استقرار المفاصل وحركتها والحفاظ عليها.

تقوية/ربط المفاصل (شريط كينيسيو): لدعم المفاصل أو العضلات الملتوية أثناء شفاءها.

الإحالات إلى خبراء الطب التكاملي: للحصول على إرشادات بشأن النظام الغذائي والتغذية لتقليل الالتهاب و/أو تعزيز الأكل الصحي للتحكم في الوزن.

في بعض الأحيان، لتخفيف الألم، يذهب المعالجون اليدويون إلى أبعد من ذلك باستخدام العلاج بالتدليك، والموجات فوق الصوتية، والأقواس. وقد يحيلونك أيضًا إلى متخصصين آخرين مثل خبراء الطب التكاملي حيث يمكنهم تزويدك بمزيد من المعلومات حول كيفية تقليل الالتهاب والحفاظ على وزن صحي من خلال التغذية.

ماهي الحالات التي تعالج عن طريق تقويم العمود الفقري؟

كل شخص يسعى إلى إجراء تقويم العمود الفقري لديه سبب فريد لموعده، ولكن جميع العلاج تعالج الجهاز العضلي الهيكلي لديك. يختار بعض الأشخاص إجراء هذا النوع من العلاج إذا كانت لديهم الحالات التالية:

  • التهاب المفاصل.
  • صداع متكرر.
  • الشفاء بعد التعرض لحادث أو إصابة.
  • آلام المفاصل واختلال وظائفها.
  • آلام أسفل الظهر.
  • ألم الرقبة.
  • عرق النسا.
  • تصلب العضلات أو آلام في العضلات.

لا يتأكد المعالجون اليدويون من أن مفاصلك تتحرك بشكل صحيح فحسب، بل يتأكدون أيضًا من أن العضلات المحيطة تعمل أيضًا.

لماذا يتم إجراء تقويم العمود الفقري؟

تركز العلاج على تخفيف الأعراض التي تؤثر على الجهاز العضلي الهيكلي. يمكن أن يكون هذا لعلاج الأوجاع والألم أو تصلب العضلات أو الحالات المزمنة. يختار بعض الأشخاص إجراء هذا النوع من العلاج إذا كانوا يريدون شكلاً بديلاً من العلاج لا يتضمن تناول الأدوية الموصوفة طبيًا.

من يستطيع الحصول على تقويم العمود الفقري؟

يعد تقويم العمود الفقري خيارًا علاجيًا فعالاً لجميع الأعمار، بما في ذلك الأطفال والبالغين. الفئة العمرية الأكثر شيوعًا التي يطلب فيها الشخص الحصول على رعاية لتقويم العمود الفقري هي ما بين 45 و64 عامًا.

يجب أن تتلقى فحصًا قبل العلاج للتأكد من أنك مرشح جيد للعناية عن طريق تقويم العمود الفقري. إذا كان العلاج غير مناسب للشخص، فسيقوم المعالج بإحالتك إلى مقدم رعاية صحية آخر لمساعدتك.

ماذا يحدث قبل تقويم العمود الفقري؟

في زيارتك الأولى، سوف يناقش المعالج اليدوي تاريخك الطبي ويجري فحصًا بدنيًا. إذا لزم الأمر، سوف يطلبون إجراء اختبارات التصوير التشخيصي لفهم المزيد عن الجهاز العضلي الهيكلي لديك بما في ذلك:

  • الأشعة السينية.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT).
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

بعد معرفة المزيد عن أعراضك، سيقوم المعالج اليدوي الخاص بك بوضع خطة علاجية فريدة بناءً على نتائج الامتحانات ونتائج اختباراتك.

ماذا يحدث أثناء تقويم العمود الفقري؟

ماذا يحدث أثناء تقويم العمود الفقري؟

أثناء العلاج، سيقدم لك المعالج اليدوي علاجًا فريدًا يلبي احتياجاتك.

سوف تستلقي على طاولة العلاج ووجهك للأسفل، مما يسمح لأجزاء معينة من جسمك (مقسمة إلى أجزاء) بالارتفاع أعلى قليلاً من الباقي، مما يساعد المعالج اليدوي الخاص بك على ممارسة الضغط على منطقة معينة.

سيستخدم المعالج اليدوي الخاص بك أيديه أو أدواته الصغيرة لتطبيق قوة سريعة يمكن التحكم فيها (كمية الضغط) على المفصل أو سيقوم بتمديد مفاصلك بلطف خارج نطاق حركتها الطبيعي. يساعد ذلك في محاذاة الفقرات في عمودك الفقري إذا كانت بعيدة عن المركز قليلًا ويطلق الغازات المحتبسة داخل مفاصلك.

هل تقويم العمود الفقري مؤلم؟

لا توفر تعديلات العلاج إلا القليل من الألم أثناء الإجراء، على غرار ما قد تشعر به بعد التمرين. لن تشعر بألم شديد أثناء تعديل. سيقوم المعالج اليدوي الخاص بك بتطبيق كمية محددة من القوة (الضغط) على مفاصلك، مما يؤدي إلى حدوث صوت طقطقة أو فرقعة عندما يغادر الغاز مفاصلك. في حين أن هذا قد يبدو مؤلما، فإنه لا يشعر بالألم.

ماذا يحدث بعد تقويم العمود الفقري؟

بعد العلاج، قد تشعر بألم خفيف أو آلام طفيفة جدًا في مناطق الجسم التي عمل عليها المعالج اليدوي. عادة ما يختفي هذا الشعور خلال 24 ساعة ونادرًا ما يؤثر على الأشخاص الذين يزورون معالج العظام بانتظام.

بعد موعدك، قد يوصي المعالج “بالواجب المنزلي” لك لتمديد فترة العلاج بعد التعديل. قد تشمل هذه التوصيات ما يلي:

  • تمارين رياضية.
  • العلاج بالثلج أو الحرارة أو المسكنات الموضعية.
  • نصيحة بشأن التغذية أو النظام الغذائي أو الوزن أو الصحة العامة.
  • طرق إدارة التوتر واسترخاء العضلات.
  • تحفيز العضلات الكهربائية باستخدام محفزات الأعصاب الكهربائية عبر الجلد (TENS).

ما هي فوائد تقويم العمود الفقري؟

هناك العديد من الفوائد بما في ذلك:

  • يساعد على تقليل الصداع النصفي والصداع المرتبط بالرقبة.
  • يقلل الألم ويحسن نطاق حركة العمود الفقري والمفاصل الأخرى.
  • يقلل من أعراض الحالات المزمنة مثل هشاشة العظام.
  • يعالج إصابات الرقبة والعمود الفقري الطفيفة، وخاصة إصابات الرقبة.

ما هي الآثار الجانبية أو المضاعفات الناجمة عن تعديل تقويم العمود الفقري؟

بعد العلاج عن طريق تقويم العمود الفقري، قد تشعر بالتعب أو الألم. قد يصاب بعض الأشخاص بصداع خفيف بعد العلاج. هذه الآثار الجانبية مؤقتة.

في حالات نادرة قد يسبب العلاج مضاعفات خطيرة مثل:

  • الأقراص المنفتقة.
  • الأعصاب المقروصة في الجزء السفلي من العمود الفقري (متلازمة ذيل الفرس).
  • سكتة دماغية.

تكون أكثر عرضة لخطر الآثار الجانبية أو المضاعفات إذا أجريت تعديلات من أشخاص غير مدربين وغير مرخصين. يجب أن يعالجك فقط معالج تقويم العظام المرخص والمحترف.

ما هو وقت التعافي لتعديل تقويم العمود الفقري؟

يشعر العديد من الأشخاص بارتياح فوري تقريبًا من الأعراض بعد العلاج عن طريق تقويم العمود الفقري. بعد العلاج، قد تشعر بالألم لمدة 24 ساعة.

الهدف من العلاج هو استعادة صحة المريض على المدى الطويل، بدلاً من تخفيف الأعراض على المدى القصير. سيشجعك أخصائي تقويم العظام على التعرف على طرق جديدة لوضع جسمك على مكتبك، عندما تقف أو تتحرك، أو عندما تكون في السرير. وقد يوصون أيضًا بدمج تمارين التمدد في روتينك اليومي. يمكن أن تساعد هذه النصائح طويلة المدى في منع حدوث مشكلات مستقبلية.

من المهم إبلاغ طبيب الرعاية الأولية الخاص بك عن أي ألم تعاني منه، سواء كان حديثًا أو مزمنًا (يستمر لأكثر من ثلاثة أشهر). يمكن لطبيب الرعاية الأولية الخاص بك أن يستبعد المشكلات الخطيرة المحتملة التي تحتاج إلى علاج يتجاوز تقويم العمود الفقري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى